Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مبرد ياسين الشمري

غرس قيم

A A
يقول مؤلف كتاب (من حرك قطعة الجبن الخاصة بي) سبنسر جونسون وهو أحد المهتمين بعلم النفس "كن مستعدًا كي تتغير بسرعة، واستمتع بالتغيير من جديد".

لكل شيء بالعالم نجاح لن يتحقق إلا بفوزين في حياتك على أقل تقدير، إما الوصول للقمة أو المحاولة وتحقيق جزء كبير من النجاح، فالفوز ليس مجرد تحقيق الأهداف بالنسبة للقائد بالمنظمة بل تغيير سلوك الأفراد مهنياً وبذلك يكون أحد المصادر الأساسية لاستمرارية الأعمال واستدامتها، فالمسؤول الناجح والوطني يبني صفوف من القادة لجيل ومستقبل يكون ركيزة للوطن.

يحدثني صديق يعمل بمنظمة كبيرة ومهمة عن مسؤول يجتمع مع فريقه كل أسبوع ويتابع كل كبيرة وصغيرة بالعمل بل أحياناً -على حسب صديقي المصدر يقول- بأنه يعمل ويهتم بالوظائف الصغيرة لدرجة أنه يُسّخر جزءا من وقته للسؤال عن أعمال الموظفين ويهتم بكل تفاصيل المتابعة عن أحوالهم وتدريبهم وتطويرهم، لقد أبهرني جداً بكلامه.

نعم المسؤول القائد والناجح يراعي احتياج الفريق الذي يعمل معه لتسيير الأعمال حيث يجب أن يقوم بإرسال عدة رسائل مهمة من خلال تغيير السلوك الايجابي خاصةً إذا كان هناك مفاهيم خاطئة مثل الانضباط والإنتاجية وكذلك قبول الرأي الآخر وهو أمر جداً مهم؛ حيث إن مبدأ (كلٌ يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر) أسلوب منهجي لتقريب الآراء المتنافرة والمتباعدة، وبكل تقدير نقول لمثل هذا المسؤول والقائد الحقيقي شكراً؛ حيث نشعر بجميع مشاعرنا أننا بألف خير، ومن خلال هذا المبدأ نضمن الاستمرارية والاستدامة بالأعمال لأنك قمت بتغيير سلوك الأفراد بالمنظمة وهذا منتهى الوطنية والإخلاص وهو الفهم العميق الإيجابي لرؤية الوطن المستقبلية لتمكين شباب وبنات الوطن.

نعم فالمسؤول الناجح يكون اهتمامه بسلوكيات العمل مثل تقبل النقد بين الأفراد رغم أنه أمر صعب على النفس وكذلك تقبل الآراء رغم اختلافها أكثر من اهتمامه بنوعية ومخرجات العمل لأن العمل أمر متغير ومهارات مكتسبة فردية من الشخص وقد يتغير العمل أو قد يتغير الموظف أما القيم فزرعها تبقى ما بقي الإنسان وقد ينقلها معه لبيئة أخرى، وقد يعلمها للأجيال التي من بعده وهنا تستدام الأوطان بالأخلاق لا بالأعمال المتغيرة.

رسالة هامة لكل مسؤول مؤتمن.. نحن في زمن لن يقبل التشرذم والقوقعة والانطواء والمركزية، بل نحن الآن نسمو نحو التطور والتمكين والنجاح وهذا لن يحقق رؤية المملكة التي تهدف لتحيقيق النجاحات الا بجعل أحد أهدافك كقائد لتغيير سلوك أفراد المنظمة وتحقيق الأهداف للوصول للقمة أو تحقيق جزء كبير منها وشرف الإنجاز.

* بوصلة:

يتدفق السلوك البشري من ثلاثة مصادر رئيسية: الرغبة، والعاطفة، والمعرفة. (أفلاطون)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store