Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

القواعد الصينية للعلاقات الناجحة!

A A
هناك اعتقاد شائع لدى معظم الصينيين بأنهم أهل الحكمة على كوكب الأرض، بل يجزم كثير منهم أن الحكمة صنعة صينية خالصة.. وعلى الرغم من إيماني بعمق التجربة الحضارية الصينية عبر التاريخ، وكمّ الخبرات الإنسانية المكتسب طوال هذه الفترة؛ إلّا أن هذا اعتقاد غير صحيح بالطبع، بل إنه نوع من التحيُّز العقلي الذي تُصاب به الكثير من المجتمعات بشكل جمعي.

قبل سنوات، وفي تايلاند التي يسكنها عدد كبير من الصينيين، وجدت هذه التعليمات مدونة على جدار إحدى المقاهي ذات الطابع الصيني القديم، والتي يقول عنها أحد العاملين: إنها من (قواعد العلاقات الإنسانية غير المكتوبة)، والتي يزيد عمرها عن ألف سنة، للأمانة أعجبتني كثيراً القواعد القصيرة الحكيمة، ليس لأنها مناسبة لضبط العلاقات والتعامل بين رواد المقهى وجميع الأماكن العامة وحسب، بل ولأنها قواعد حياة عامة مفيدة بالفعل لكل مَن يقرأها.

١- لا تحجم عن الضحك والابتسام مهما كانت الظروف.. فالعالم يحتاج المزيد من الفرح.

٢- لا تفرض معتقداتك على الآخرين. يمكنك التحدث عنها وبذل قصارى جهدك لإقناعهم بها، لكن إذا قالوا «لا»، احترم رغبتهم.

٣- اختلف مع مَن شئت، ولكن دون قتال. فالآخر ليس شريراً لمجرد امتلاكه اعتقادًا يتعارض مع معتقدك.

٤- عندما يظهر لك أحدهم أمراً يريد مفاجئتك به، عليك أن تتصنع الدهشة حتى لو كنت تعرفه من قبل، اسعده بإظهار الإثارة.

٥- تأكَّد دائماً قبل ممازحة أحد.. فبعض الناس يكون في حالة لا تسمح.. أنت لا تعرف ما قد يمر به الشخص الآخر. كن أنت الشخص الأكبر.

٦- قدم خدمات صغيرة للآخرين، خاصة كبار السن، امسك الباب عند دخول الآخرين، ساعد في حمل بعض الأشياء، خدمات صغيرة لكنها تفتح لك القلوب.

٧- لا تسأل الناس عن وظائفهم.. ولا تزدريهم إن كانوا يعملون في مهن سيئة، كل شخص لديه أيام سيئة.

٨- أنت ترى جزءا صغيرا من شريط حياة الآخرين. هناك حياة كاملة لا تعرفها. فلا تحكم بما ترى أمامك.

٩- الناس ليسوا ضدك كما تعتقد. هم فقط يعملون لأنفسهم أولاً.

١٠- من اللطف أن تُخبر الآخرين إذا كنت ستتأخر عن موعدك، لا يستغرق الأمر سوى 15 ثانية لكتابة رسالة؛ يمكن أن تُوفِّر عليهم دقائق من الانتظار. كن لطيفًا.

بغض النظر عن مصدر هذه القواعد العشر وعن عمرها، لابد أنك قد لاحظت أنها تجمع بين مناهج الحكمة الصينية القديمة، وروح العصر، وكذلك آداب التعامل الإنساني الراقي، مما يجعلها جديرة بالفعل أن توضع في الأماكن العامة، وأن تؤخذ في الاعتبار لمن يرغب في علاقات ناجحة مع الآخرين، فالحكمة ضالة المؤمن، حتى ولو جاءت من الصين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store