Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيلة زين العابدين حماد

رعاية الموهوبين والمبدعين في رؤية 2030

A A
من أهداف رؤية المملكة 2030؛ رعاية الموهوبين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم ليكونوا عماد المستقبل، ليدفعوا مسيرة التنمية في جميع المجالات إلى الأمام، بعد أن حصلوا على الدعم الكامل من قبل القيادة الرشيدة بتوفير الحواضن، كمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، لاكتشاف ورعاية الموهوبين في كافة التخصصات، للمساهمة في بناء منظومة وأنموذج للموهبة والإبداع محليًا وعالميًا، كون المبدعين رافدًا أساسيًا لازدهار البشرية، فضلًا عن مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك)، للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، من أجل مستقبل أفضل، عبر توفير الوسائل المختلفة لرعاية المواهب.

وقد قدمت مؤسسة (موهبة) عددًا من البرامج الإثرائية للطلاب والطالبات الواعدين بالموهبة والإبداع، يتلقون خلالها معرفة وخبرات علمية متقدمة تتحدى قدراتهم وتنمي مهاراتهم، وتقدم لهم الدعم المناسب، ومن هذه البرامج:

1. برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الذي يتبنى إثراء المعرفة ورفع الكفاءة وفق منهجيات عالمية، ويتضمن أنشطة تركز على تطوير المهارات الشخصية للطلبة، وتُعدّهم للانطلاق والمشاركة في البرامج الأخرى التي ترعاها وتقدمها (موهبة) داخل المملكة وخارجها، ويسهم في توفير سواعد وطنية تغطي احتياجات التنمية. ومن مميزاته توسيع مدارك الطلبة العقلية والمعرفية وفتح الآفاق لبنائها، وتحديد واكتشاف المجال العلمي لوضع أهدافه المستقبلية، وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية وإكساب الطلبة مهارات القرن 21 مع توفير بيئة علمية وإثرائية تمكنهم من مخالطة أقرانهم الموهوبين بنفس الفئة العمرية.

2. برنامج موهبة الإثرائي لما بعد المدرسة، فهو برنامج معرفي يُتاح لطلبة التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال الفصل الدراسي وينفذ (بعد المدرسة)، ويهدف إلى توفير فرصة لتطوير الطلبة وتعزيز خبراتهم، حيثُ يأتي البرنامج استكمالًا لمسيرة برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والذي يُنّفذ خلال الإجازة الصيفية، ومن مميزات هذا البرنامج استمرار دعم الطلبة الموهوبين والرفع من مستوى معارفهم لمواصلة بناء خبراتهم واكتشاف مهاراتهم.

3. برنامج موهبة الإثرائي المهاري (الإلقاء والخطابة)، الذي يركز على بناء المهارات الشخصية ومهارات الإلقاء والخطابة لدى الطلبة في الصفوف الثانوية. ويتميز البرنامج باحتوائه على نظام متكامل يتضمن جلسات تدريبية وأنشطة تهدف إلى صقل مهارات الطلبة، ويهدف البرنامج إلى تطوير المهارات الشخصية ومهارات الإلقاء لدى طلبة موهبة، والتحكم في التوتر والارتباك، وإعداد وتنظيم الأفكار وفق الخرائط الذهنية، وتنمية مهارات لغة الجسد وقدرات الصوت والاتصال البصري في الإلقاء، مع تطوير مهارة الإصغاء.

4. برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات، ويهدف إلى منح الطلبة الموهوبين خبرات تعليمية متقدمة أكثر اتساعًا من الخبرات التي تقدم في مدارسهم من أجل تحفيزهم على اكتشاف المزيد من مفاهيم الرياضيات والعلوم، وإطلاق طاقاتهم الكامنة، ويكون ذلك في فترة زمنية إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي، وتركز مناهج موهبة على ثلاثة محاور: القيم والاتجاهات والسمات المتقدمة مثل الاستقصاء، والمرونة، والإبداع والاستقلالية في الدراسة، والانفتاح على البدائل المختلفة، والمثابرة، والمعرفة والفهم المتقدمان، كوضوح المفاهيم، وفهم الموضوعات الرياضية والعلمية ومبادئها، واستيعاب الأفكار الكبرى، وتفهم البنية الأساسية للرياضيات والعلوم، والمهارات المتقدمة.

5. برنامج موهبة الإثرائي البحثي، ويهدف إلى تعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد، وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث، وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة، وتعلم كتابة ملخصات البحث العلمي. ويتم تنفيذ البرنامج بالشراكة مع جهات رائدة في تخصصات علمية وتقنية.

6. برنامج موهبة لأساسيات البحث العلمي، الذي يهدف إلى تعزيز مفهوم البحث العلمي ودعمه ونشر ثقافته، عبر تشجيع الكفاءات العلمية من الطلبة للمساهمة في صناعة المعرفة، ودفعهم إلى تعلم المهارات اللازمة لتقديم الحلول التطبيقية للمشاكل البحثية في مجالات متعددة، ويستهدف هذا البرنامج الطلبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية بنسختين مختلفتين لكل مرحلة دراسية.

7. خدمات تنمية البحث والابتكار، وتستهدف جميع الابتكارات الخاصة بطلبة موهبة، والناتجة عن مشاركاتهم في برامجها وفي المسابقات المحلية والدولية، وتقدم هذه الخدمات ضمن مسار خاص لتطوير ابتكاراتهم، وتهدف إلى تقديم رعاية متخصصة للموهوبين وللمبدعين أصحاب المشاريع البحثية والابتكارية من خلال إشراف مختصين، ومتابعة وتطوير المشاريع العلمية الابتكارية لهم.

8. برنامج موهبة الإثرائي العالمي، وهو برنامج يعمل على استقطاب أفضل البرامج العالمية التي تعنى بتعليم ورعاية الموهوبين، ويتم إقامة البرنامج حضوريًا في جهات محلية داخل المملكة، بنظام الإقامة الكاملة داخل مقر الجهة المستضيفة للبرنامج لمدة ثلاثة أسابيع خلال الإجازة الصيفية، ومن مميزات البرنامج، إثراء الحصيلة العلمية واللغوية للطلبة، ومساعدتهم على تحديد المجال العلمي في المستقبل، وتجربة إنجاز مهام ومشاريع بمستوى جامعي، وإبراز القدرات الوطنية وتهيئتهم لدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة.

وقد أثبت الموهوبون تفوقهم في المسابقات الدولية، حيث حصدت المملكة 500 جائزة دولية في المسابقات العالمية، منها 105 جوائز في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة «آيسف»، خلال 16 عامًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store