Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

ابنك العبقري الذي لا تعرفه!

A A
كلنا نعرف علامات النبوغ التقليدية التي قد تظهر على بعض الأبناء، مثل الفهم السريع، والاستنباط، ودقة الملاحظة، والذكاء اللفظي، إلى آخر هذه المهارات التي تنبئ عن قابليات نبوغ وعبقرية مبكرة إن أحسنّا رعايتها والتعامل معها. ولكن هذا ليس كل شيء في عوالم الذكاء والعبقرية، فالجديد بحسب مجلة الشخصية والاختلافات الفردية Personality and Individual Differences أن هناك (5) علامات غريبة وغير معروفة للكثيرين، قد تدل على أن ابنك أو ابنتك أذكى مما تعتقد بكثير.. صحيح أن الذكاء من الصعب قياسه والتنبؤ به، لكن من المهم معرفة هذه العلامات الخمس، ليس لأنها تشير بشكل غير مباشر إلى بوادر ذكاء مرتفع وحسب، لكن لأن كثيراً من الآباء والأمهات قد يُسيئون تفسيرها، وينظرون إليها كسلوكيات سيئة في الأبناء، يجب التخلص منها مما قد يقتل المواهب في مهدها.

1- محبون للسهر: يشير البحث إلى أن الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر غالباً ما يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى من أولئك الذين ينامون مبكرًا.. بالتأكيد ليس المقصود السهر العبثي على الألعاب أو وسائل التواصل، ولكن من يجدون صعوبة في النوم بسبب التفكير والفضول المعرفي.

2- لديهم حس دعابة معقّد: هل تجد في أحد أبنائك ميلًا للضحك على النكات المعقدة، والتورية التي لا يفهمها الآخرون؟، إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون هذه علامة على أن لديه مستوى من الذكاء أعلى من أقرانه. فوفقًا للمجلة يميل الأشخاص الذين يسجلون درجات عالية في مقاييس الذكاء اللفظي إلى تقدير أكبر للفكاهة المعقدة.

3- مُحرجون اجتماعيًا: في الوقت الذي سجّل فيه بعض العباقرة براعة وجاذبية اجتماعية لافتة، إلا أن هناك الكثير من الأمثلة على أن العقول اللامعة عانت كثيرًا من سوء التفاعلات الاجتماعية.. ووفقًا للباحث يميل معظم الأشخاص ذوو معدل الذكاء المرتفع إلى أن يواجهوا صعوبة أكبر في فهم سلوك الآخرين والتنبؤ به، مما قد يجعلهم أحيانًا يبدون انطوائيين وفاشلين اجتماعيًا.

4- شغوفون بالتعلم: إذا وجدت في ابنك أو ابنتك بحثًا دؤوبًا عن المعرفة، وفضولًا معرفيًا مستمرًا، فهذه قد تكون علامات على أن لديه مستوى مرتفعاً من الذكاء، فالأشخاص ذوو معدلات الذكاء المرتفعة لديهم رغبة أكبر في التعلم، ومن المرجح أن يستمروا في النشاط التعليمي مدى الحياة.

5- حالمون: أحلام اليقظة المتكررة، والاستغراق في التفكير لدى الأطفال والمراهقين ليست من علامات التوهان والشرود الذهني السلبي، كما قد يعتقد البعض، بل ربما تكون من دلائل الذكاء المرتفع، فأحلام اليقظة في كثير من الأحيان تشير إلى مستويات أعلى من الذاكرة العاملة، والتي تعد عنصرًا مهمًا للذكاء.

أخيراً.. من المهم أن نعيد التذكير بأن الذكاء سمة معقدة، ومتعددة الأوجه، ومن الصعب قياسها أو توقعها، والعلامات الخمس السابقة ليست دليلاً قاطعًا على أن من يمتلك شيئًا منها هو عبقري بالضرورة، لكنها قد تكون دلالات مهمة في طريق استكشاف عبقرية أبنائك التي لا تعرفها عنهم، أو إشارة على أن لديهم على الأقل مستوى من الذكاء أعلى مما كنت تعتقد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store