Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م.سعيد الفرحة الغامدي

الخطوط السعودية وسلامة الطيران..!

A A
تحرص كل شركات الطيران على المحافظة على سلامة الطيران من خلال التدريب والمراقبة والمراجعة وتصحيح الأخطاء وإبعاد أي شخص عن مقعد القيادة إذا كان غير مقتدر على الفهم والالتزام بتعليمات وإجراءات السلامة المطلوبة.. وإذا تكررت الأخطاء يتم إيقافه حتى يصحح سلوكه ويحسن قدراته المهنية أو إبعاده عن مقعد القيادة، وأنا واثق أن المسؤولين عن سلامة الطيران في الخطوط السعودية وهيئة الطيران المدني يدركون ذلك.

النهضة النوعية والمبهرة التي تمر بها المملكة والانفتاح السياحي وفق رؤية 2030 وزيادة الاستثمار في الطيران المدني ومرافقه يتطلب تكثيف رحلات الطيران وزيادة عدد الطائرات وتطوير المطارات والحرص الشديد على كفاءة الأسطول وكل طواقمه الفنية من طيارين وملاحين.. وجودة ودقة الصيانة.. والالتزام التام بتطبيق معايير السلامة والأمن المحلية والدولية التي تحكم الممارسات في كل شركات الطيران في العالم.. والخطوط السعودية منها.

سجل الخطوط السعودية تحسن كثيرًا بعد حادثة الترايستار الأليمة في الثمانينات من القرن الماضي.. وصناعة الطيران تعيش على الدوام في حركة تطور مستمر في كل جوانبها.. تصنيع وتدريب وتشغيل وصيانة وإدارة، والمفهوم الذي يعد صمام الأمان في عالم الطيران الأمن والسلامة وذلك يعد روح صناعة النقل الجوي في كل مكوناتها التشريعية والإدارية والعملياتية في الجو والمطارات.

الخبرات في مجال الطيران تراكمية ومتاحة بسهولة للاطلاع والمتابعة والتعلم باستمرار من خبرات الآخرين على مستوى العالم في عصر التقنية الحديثة وما توفره من إمكانات والاستفادة من تبادل المعلومات بيسر وسهولة، وأي شخص يصل إلى مرحلة معينة ويتوقف عن التعلم والمتابعة والمواكبة يجب أن يبتعد عن مركز القيادة الحساسة المعنية بسلامة وأمن الطيران المدني.. حوادث الطيران مفجعة ومكلفة، والعناية بالسلامة لا تعني شخص معين بل إنها تعني كل العاملين في عمليات الصيانة والتشغيل والطيران والإدارة وقد تخل بسمعة الناقل الجوي ومن لا يدرك ذلك جيدًا لا مكان له في عمليات الطيران المدني.

* وقفة: في يوم الأحد الموافق 4 /6 /2023م خلال عودتي من زيارة قصيرة لمنطقة الباحة على رحلة رقم SV1701 حصل هبوط سيئ جدًا في مطار الملك عبدالعزيز لم أعهده من قبل خلال تجربتي الطويلة في عالم الطيران المدني، وقد غردت عن ذلك وآمل من المختصين في إدارة سلامة الطيران المدني بالخطوط السعودية وهيئة الطيران المدني بمراجعة مسجل الطائرة ومعرفة الأسباب والتأكد على عدم تكرار ذلك.. خاصة إننا مقدمون على موسم حج تزداد خلاله حركة الطيران المتجهة للمدينة وجدة وتكثيف الرحلات السياحية أيضًا والحرص على سلامة الملاحة الجوية مطلب صارم لا يقبل التهاون في كل الأوقات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store