Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

M B S

A A
قبل أيام أرسل لي الصديق المترجم المبدع أحمد البراهيم هذا المقال الذي ترجمه من إحدى الصحف الغربية.

تأملت المقال فأعجبني لأنه مركز ومختصر ويعطي الملامح العامة لمسيرة رؤيتنا المباركة، كما يعطي في ذات الوقت نظرة عن طريقة قراءة بعض الكتاب الغربيين لمسيرة التنمية في بلادنا الطموحة.

إليكم المقال:

(كم من الوقت يستغرق بناء علامة تجارية؟

ولدت العلامة التجارية من رؤية ومبنية على القيم، وليس اللوحات الإعلانية والمصطلحات الإعلانية.

(محمد بن سلمان)

في الآونة الأخيرة، أنشأنا أنا وفريقي في مجلة Think Tank مجلة تبحث في الشخصية لصاحب السمو الملكي ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والمعروفة أيضًا باسم MBS وقيمة اسمه كعلامه تجارية خاصة MBS.

لقد بحثنا في العديد من مقاطع الفيديو والمقابلات ومجموعة أعماله، ووجدناها مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق.. يعد هذا المشروع أحد أكثر مساعينا تأثيرًا في دراسة العلامة التجارية الشخصية.

في السنوات الأربع الماضية، اتخذ صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان (MBS) عدة خطوات للتحقق من الإنجازات قصيرة المدى لرؤيته 2030.. فيما يلي خمسة إجراءات رئيسية قام بتنفيذها:

1- التركيز:

أظهر محمد بن سلمان التزامًا قويًا برؤيته من خلال التركيز على المجالات الرئيسية للتنمية.. لقد أعطى الأولوية للتنويع الاقتصادي، حيث عزز قطاعات مثل السياحة والترفيه والتكنولوجيا لتقليل الاعتماد على عائدات النفط.. وقد سمح هذا التركيز للجهود المستهدفة وتخصيص الموارد.

2- المثابرة:

أظهر محمد بن سلمان إصراره على المضي قدمًا في إصلاحاته على الرغم من التحديات والعقبات، وقد واصل قيادة المبادرات الهادفة إلى تحرير المشهد الاجتماعي والثقافي في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة والسماح بخيارات ترفيهية أكبر.. هذا المثابرة تشير إلى عزمه على التغلب على المقاومة وتحقيق أهدافه.

3- الطلب:

أنشأ محمد بن سلمان ثقافة المطالبة بالتغيير والتقدم من خلال رؤيته، شجع السعوديين على التطلع إلى مجتمع أكثر ازدهارًا وانفتاحًا.. أدى هذا الطلب على التحسين إلى زيادة التوقعات من الجمهور، الأمر الذي يضغط بدوره على الحكومة لتنفيذ الإصلاحات الموعودة.

4- المساءلة:

شدد محمد بن سلمان على أهمية المساءلة في تحقيق رؤية 2030، وقد نفذ تدابير لمكافحة الفساد وتحسين الشفافية في الحوكمة، يساعد هذا الالتزام بالمساءلة على ضمان تخصيص الموارد بشكل فعال ورصد التقدم المحرز وتقييمه.

5- التناسق:

أظهر محمد بن سلمان التناسق في نهجه في تنفيذ الإصلاحات.. لقد استمر في الدعوة إلى التغيير، ونقل رؤيته للجمهور، واتخاذ إجراءات حاسمة.. هذا التناسق يبني الثقة ويوفر إطارًا مستقرًا للتخطيط والتنفيذ على المدى الطويل.

من خلال التركيز على هذه العناصر الرئيسية الخمسة -التركيز، والمثابرة، والطلب، والمساءلة، والتناسق- اتخذ محمد بن سلمان خطوات مهمة نحو التحقق من الإنجازات قصيرة المدى لرؤية 2030.. تساهم هذه الإجراءات في أساس قوي للتحول طويل الأجل للمملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصاد والمجتمعية...).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store