Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فوز (23) مشروعًا في "مبادرة إثراء المحتوى العربي 2"

فوز (23) مشروعًا في "مبادرة إثراء المحتوى العربي 2"

A A
احتفى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) مساء اليوم،بالفائزين في الدورة الثانية لمبادرة إثراء المحتوى العربي، التي نظَّمَها المركز،بالشراكة مع الصندوق الثقافي،بحضور أصحاب المشاريع الفائزة البالغة 23 مشروعًا ثقافيًّا،وعددٍ من الإعلاميين وممثلي المؤسسات والشركات ذات الاهتمام بهذه الصناعة الواعدة.

وبلغ عدد المتقدمين في الدورة الثانية أكثر من 900 مشروعًا، بزيادة حوالي 80% مقارنة بالدورة الأولى من المبادرة التي تدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعنية بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي،وتهدف إلى تطوير منتجات المحتوى الثقافي العربي وتمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة،وذلك ضمن سبعة مسارات،شملت الأفلام الوثائقية، الأدب، الترجمة، المنصات الإلكترونية، الموسيقى، التدوين الصوتي "البودكاست"، ألعاب الفيديو المتنقلة (ألعاب الجوال).

وتنوعت المشاريع الفائزة،فمن مسار ألعاب الجوال فازت خمسة مشاريع؛ هي: المحققة دانة، فتيل، عزومة، صنعة جابر، تاجر من الصحراء. وخمسة مشاريع من مسار البودكاست فازت؛ هي: ميداء، بودكاست المسرح، عشرين إلى ثلاثين، بودكاست الحاوي، رولينج، فيما فاز مشروعان من مسار الأفلام الوثائقية؛ هما :مستعد تشتري بيت، تجربة التسعين يومًا، وأربعة مشاريع من مسار المنصات الإلكترونية؛ هي: لستة من كلماشي، قوثاما، منسوج، قصة مكة.

وحظي مشروع واحد بفرصة الفوز من مسار الترجمة وهو تراجم موزون، ومشروعان من مسار الموسيقي وهما ترنامة، وللحب والوطن. ومن مسار الأدب فازت أربعة مشاريع ثقافية تضمنت مجموعة من الكتب المتنوعة التي تناولت عدة موضوعات؛ هي: اللغة والمدينة، غرباء حميمون، محاضرات كينونة، أطلس أدبي ثقافي.

وتخلل الحفل جلسة حوارية جاءت بعنوان "مبادرة إثراء المحتوى العربي .. القيمة والأثر"، جمعت المستشار الثقافي لمركز "إثراء" طارق الخواجي، ومدير إدارة تطوير برامج التمويل في الصندوق الثقافي فيصل العسيري، تناولت الأسس التي قامت عليها المبادرة وأهم ما يميزها، وأثر المبادرة على القطاع الثقافي السعودي، وأهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم جودة العمل الإبداعي والمشروع الثقافي.

يذكر أن مبادرة إثراء المحتوى العربي أطلقها مركز (إثراء) في العام 2020م، وتهدف إلى توفير فرص متنوعة في القطاعات الثقافية والإبداعية بالمملكة، وتم اختيار 14 مشروعًا، أثمر عنها أكثر من 430 فرصة وظيفية، 6 منها مشاريع ناشئة، علاوة على 26 كتابًا و 20 فيلمًا وثائقيًّا، قدم خلالها المركز 15 مليون ريال لتمويل هذه المشاريع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store