Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

خطب الجمعة.. ودورها التوعوي محلياً وعالمياً

A A
أتابع باهتمام ما تتضمنه خطبتا الجمعة للمسجد الحرام والمسجد النبوي، والتي يقدمها بالتناوب أسبوعياً، أصحاب الفضيلة خطباء هذين المسجدين، والتي تعالج من خلالها العديد من القضايا الاجتماعية والإسلامية على المستويين المحلي والخارجي، بأسلوب نصحي ووعظي هادف وجذاب.

وقد أحسنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في جهود فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس التوجيه بنقل هذه الخطب عبر القنوات المرئية والمسموعة وبلغات عدة، للإفادة من مدلولها لعموم المسلمين، محلياً وخارجياً، وقد كان لهذا الإجراء صداه الإيجابي الواسع، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى الخارجي أيضاً، لما تتضمنه من موضوعات هادفة وبناءة في شؤون الحياة والناس وقبول حسن لدى عموم المسلمين والعرب على وجه البسيطة.

وتأتي هذه الخطوة المباركة والنقلة النوعية من رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، في الاهتمام برسالة الإسلام الخالدة، وما تحمله من رؤى ومضامين دعوية فاعلة في نشر فضائل الإسلام الخالدة إلى آفاق العالم الإسلامي؛ بأسلوبٍ ينشد الهداية والإصلاح والصلاح دنيا وآخرة.

* خاتمة:

خطب الجمعة تمثل في مضمونها وأهدافها ومراميها الدعوة إلى الله على هدى وبصيرة، وإضاءة فاعلة في مجال الدعوة والإصلاح والصلاح دنيا وآخرة، وهي من الإنجازات الرائدة لرئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في خدمة الإسلام والمسلمين محلياً وعالمياً، ومدرسة توعوية ونصحية ووعظية متكاملة في تخصصها وسمو رسالتها، وفي العالم الإسلامي أجمع.

وتعتبر خطب الجمعة رسالة توعوية سامية تنفرد بها المملكة، رائدة التضامن الإسلامي، ممثلة في رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في نشر فضائل الإسلام الخالدة إلى عموم المسلمين في شتى أنحاء العالم، بواسطة علماء فضلاء، عرفوا بالعدل والوسطية في علوم الدين ومشتقاته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store