Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

إدارة سلاسل الإمداد

A A
يُعتبر مفهوم سلاسل الإمداد مفهوماً قديماً تطور على مدار السنوات، مع اختلاف وتطور البيئة المحيطة والتكنولوجيا. أصبحت إدارة سلاسل الإمداد أمراً لا يمكن الاستغناء عنه، بسبب الابتكار المستمر في التكنولوجيا، وتوقعات العملاء المتغيرة بسرعة. وأصبح نجاح وتنافس المنظمات معتمداً على إدارة سلسلة الإمداد بشكل فعّال ومتوافق مع البيئة والتكنولوجيا المتقلبة باستمرار، فما هي إدارة سلاسل الإمداد، وما هي أهميتها للمنظمات؟.

سلاسل الإمداد هي شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات؛ والموارد والأنشطة والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة، تبدأ سلاسل الإمداد بتسليم المواد الخام من المورِّد إلى الشركة المصنعة، وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك النهائي، أي أنها الخطوات التي تتخذها المنظمات لتوصيل المنتج أو الخدمة من حالتها الأصلية، وصولاً إلى العميل النهائي، وهي تصميم أنشطة سلسلة التوريد وتخطيطها وتنفيذها ومراقبتها، بهدف تحقيق صافي القيمة، وبناء بنية تحتية تنافسية، والاستفادة من الخدمات اللوجستية العالمية، ومزامنة العرض مع الطلب، وقياس الأداء عالميًا.

تزود إدارة سلسلة الإمداد المنظمات بالعديد من الفوائد التي تُترجم إلى أرباح أعلى وصورة أفضل للعلامة التجارية، وميزة تنافسية أكبر. وتشمل هذ الفوائد ما يلي:

- القدرة على التنبؤ وتلبية طلب العملاء.

- إدارة المخاطر والتنبؤ بمتطلبات السوق.

- تحسين جودة تقديم الخدمات.

- زيادة الاستدامة، من وجهة نظر مجتمعية وبيئية.

- تحسينات في التدفق النقدي.

- تقديم خدمات لوجستية أكثر كفاءة.

وتتكون عملية إدارة سلاسل الإمداد من 5 عناصر رئيسية، وهي:

1- الخطة أو الاستراتيجية.

2- المصدر (المورِّد).

3- التصنيع.

4- التسليم.

5- المُرجع (المردودات).

وكذلك هناك سبعة مبادئ لإدارة سلسلة التوريد والإمداد تتمثل فيما يلي:

المبدأ الأول: تقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة؛ بناءً على مدى حاجتهم لخدمة معينة، وتكييف سلسلة التوريد لخدمة هذه المجموعات.

المبدأ الثاني: بناء شبكة نظم الإمدادات بناءً على متطلبات الخدمة، وربحية مجموعات العملاء.

المبدأ الثالث: تحليل إشارات السوق والاستماع لها من أجل تخطيط الطلب؛ بناءً على السوق في سلسلة التوريد. يضمن ذلك دقة التنبؤ والتخصيص الأمثل للموارد.

المبدأ الرابع: جعل المنتج الأقرب إلى العميل مميزاً، وتسريع التحول في سلسلة التوريد.

المبدأ الخامس: إدارة مصادر سلسلة التوريد بشكل استراتيجي؛ من أجل تقليل التكلفة الكلية للمواد والخدمات.

المبدأ السادس: تطوير استراتيجية تكنولوجية على سلسلة التوريد، تدعم مستويات متعددة لاتخاذ القرار، وتعطي رؤية واضحة لتدفق المنتجات والخدمات والمعلومات.

المبدأ السابع: اتباع معايير الأداء لكافة قنوات التوزيع؛ من أجل ضمان نجاح وصول الخدمات أو المنتجات إلى المستخدم الأخير بفعالية وكفاءة.

لعل ما حدث في الفترة من عام 2020 إلى 2023 يعطي درساًً مهماًً - ليس فقط لإدارة سلاسل الإمداد – بل لاتخاذ كافة الاجراءات ووضع الخطط والتنبؤات بقدر المستطاع، وذلك ليتمكنوا من إدارة الأزمات بشكل أسرع، وتجنب حدوث المشكلات مستقبلاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store