Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

تحديات رواد الأعمال

A A
تتعدَّدُ التحدِّياتُ التي تواجه روَّاد الأعمال، بدءًا من المراحل الأولى في التخطيط والإعداد، وصولًا إلى فترة التَّشغيل والاندماج بالسوق؛ ممَّا يستلزم من رائد الأعمال، الحكمة في إدارة التحدِّيات؛ تجنُّبًا للفشل، وعلى اختلاف بيئات العمل، ويُعدُّ التمويل المالي من أبرز التحدِّيات التي يتعثَّر بها روَّادُ الأعمال؛ في سبيل ترجمة أفكارهم إلى واقع، أو توسعتها، وذلك لثلاثة أسباب.. الأول: محدوديَّة ثقة القطاع الخاص بالمشروعات الرياديَّة الشبابيَّة. والثاني: عدم قدرة حاضنات الأعمال على استيعاب مختلف المشروعات وتوفير الدعم اللوجستي المطلوب. والثالث: يرجع إلى تغليب الجهات الداعمة لأهداف الربح على تمويل الشركات الناشئة، المصحوبة غالبًا بنسبة من المخاطر.

وتُعدُّ التكنولوجيا من أهم العوامل التي تدفع الأعمال الرياديَّة للإبداع والتميُّز، إلَّا أنَّ التغيُّر السريع في تطور التكنولوجيا يُشكِّل تحدِّيًا يواجه روَّاد الأعمال، ويزيد التغيُّر السريع بالتكنولوجيا من تكاليف تطوير المنتجات، ويجعل الروَّاد في سباق مع الزمن لاستخدام التكنولوجيا وجني ثمارها قبل انتهائها.

وعن كيفيَّة مواجهة التحدِّيات السابقة، هناك خمسة معايير يمكن العمل عليها:

- تطوير مستوى المعرفة، وزيادة الخبرات الإداريَّة والفنيَّة لدى رائد الأعمال، واكتساب كلِّ جديد بإستراتيجيَّات نمو المنتجات والخدمات الرياديَّة، خاصَّةً التي يتمُّ تطويرها من خلال التجربة والأبحاث المتخصِّصة.

- تنظيم العمل في بيئات ريادة الأعمال، وتمكين روَّاد الأعمال من الوصول للأسواق الإقليميَّة والعالميَّة، وفتح الآفاق أمامهم لتبادل التجارب والاستشارات، مع دعم جهود نقل التكنولوجيا والبحث العلمي اللازم لذلك.

- تحقيق التكامليَّة بين المؤسسات الأكاديميَّة والقطاع الخاص، بما يساعد روَّاد الأعمال بالتعرُّف عن قرب إلى متطلبات الأسواق، وتقديم حلول إبداعيَّة، تُمكِّنهم لاحقًا من تأسيس شركات رياديَّة ناشئة مقبولة لدى المستثمرين، وقابلة للتوسع والنمو.

- الاستمرار في محاولات تقليص الفجوة بين خريجي الجامعات وواقع السوق الريادي، من حيث زيادة حصَّة تخصُّصات التعليم المهني والتقني، وتحديث البرامج الجامعيَّة بشكل دوري وفق متطلبات المرحلة.

يؤكد متخصصون أنَّ كلمةَ السرِّ في نجاح الأفكار الريادية في المستقبل، ستكون بمدى انسجامها مع التحولات الرقمية، ويعرف التحول الرقمي، بأنه مجموعة الإجراءات التي يخطط لها وينفذها كيانٌ ما، من خلال تطبيق التكنولوجيا في جميع مراحل وخطوات العمل، بما يساعد على توفير الوقت والجهد، وتحقيق نتائج أفضل بتجربة المستخدم. (فكِّر خارجَ الصندوقِ؛ لتكونَ مميَّزًا).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store