Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

المشكلة عندك !!

A A
هل ترغب في التغلب على المشاكل التي تواجهك؟.. هل تعلم أن سر التغلب على المشاكل والتعلم منها هو انتهاج الطريق الصحيح إليها، وكذلك أن المشكلات تتحسَّن أو تسوء؛ بناءً على ما تفعله أو لا تفعله عند مواجهتها.

* ماذا يجب ألا تفعله؟

- لا تقلل من شأن المشكلة.. فالعديد من المشكلات لا تُحل أو تُدار بلا كفاءة، لأننا لا نأخذها على محمل الجد بما يكفي، ثق تماماً بأن المشكلة التي تواجهها؛ قد واجهها ملايين من الناس، أنتَ تملك إمكانات غير مستغلة للتعامل مع المشكلة، إنَّ رد فعلك أمام المشكلة، بقدر ما تكون المشكلة نفسها، سيُحدِّد النتيجة.

- لا تبالغ في تقدير المشكلة.. فقد يتعرض الناس للمشكلة نفسها ثلاث مرات أو أكثر، يتعرضون لها أول مرة عندما ينتابهم القلق بشأنها، ويتعرضون لها للمرة الثانية عندما تحدث فعلاً، ويعيشونها مجدداً عندما يسترجعونها مراراً وتكراراً، وهذا ما يُعرِّضك للهزيمة أمام المشكل قبل أن تبدأ!!.

- لا تنتظر أن تحل المشكلة نفسها، فالصبر فضيلة في حل المشكلات إذا كنت تفعل كل ما في وسعك لإصلاح الوضع في الوقت ذاته، وليس فضيلة إذا كنت تنتظر أن تُحَل المشكلة من نفسها، فالمشكلات تتطلب أن نعيرها اهتمامنا، لأنها غالباً ما تتعقد أكثر إذا تركناها من دون حل.

- لا تفاقم المشكلة.. فالمشكلات ليست فقط غير قادرة على حل نفسها، بل من الممكن أن تتفاقم من خلال الطريقة التي نعالجها بها، مثل فقدان التقدير للمواقف، والتخلي عن الأولويات والقيم المهمة، والشعور بالأسف تجاه أنفسنا، أو إلقاء اللوم على الآخرين.

* ماذا يجب أن تفعله؟

- ترقَّب المشكلة.. يقال إن الضربة التي تطرحك أرضاً ليست بالضرورة هي الأقوى، بل هي التي لم تتوقها.. ترقُّب المشكلات لا يعني القلق طوال الوقت من أن كل شيء قد يسوء.

- تبادل الآراء حول المشكلة.. لا تخبر الناس بمشكلاتك، لأن منهم ٨٠٪ غير مهتمون، و٢٠٪ سعداء لأنك تواجهها، وهناك نسبة ٩٠٪ من المشكلات تنتج بسبب سوء الفهم.. إما لأنك لم تفهم ما هي إرادة الآخرين، أو أنهم لم يفهموا ماذا أردت.

- قيِّم المشكلة.. لا تفتح باباً لا تنوي الدخول منه، أفضل لو قيّمت الوضع أولاً، ضع سؤالين ملازمين لك دائماً، هل الأمر مهم فعلاً؟، هذا يساعد التقدير الجيد للمشكلة، وما الذي يعنيه هذا الأمر؟ لأن العديد من المشكلات تكون بسبب من يتدخلون بها.

- قدّر المشكلة.. أغلب الناس يعتبرون المشكلة مصدراً للإزعاج ويحاولون تجنبها، المشكلات دائماً تأتي معها الفرص، والفرص أيضاً تأتي معها المشكلات، لكن تقدير المشكلة جزء مهم من حلها والتعلم منها وتحقيق النمو، وهذه تعطيك ميزة حقيقية في الحياة.

(التفكير الإيجابي، هو كيفية تفكيرك في المشاكل، والحماس هو ما تشعر به تجاه المشاكل، والاثنان معاً هما حل كل المشاكل).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store