Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

ناضج !!

A A
هل النضج مرتبط بالعمر؟..

يعتبر الكثيرون منَّا أن النضج هو نتيجة التقدم في العمر، أو عند الحصول على درجات علمية عالية، وعندما نتعامل مع شخص غير ناضج، يُقال: امنحوه بضع سنين وسوف ينضج!! ليس بالضرورة ذلك، فالنضج لا يرافق العمر دائماً، وأحياناً يأتي العمر وحده.

ما هو تعريفك للشخص الناضج؟..

الشخص الناضج هو شخص يتعلم من خسائره، ويكتسب الحكمة، ويمتلك ثباتاً عاطفياً وعقلياً قوياً في مواجهة مصاعب الحياة المختلفة، هناك مقولة: «الحكمة تأتي من بوابة الفشل، وقليل منها يأتي من بوابة النجاح»، فالنضج للبعض يأتي مبكراً، وللبعض الآخر قد لا يأتي أبداً!!.

غالباً ما ينتج النضج من خسائرنا أكثر من انتصاراتنا، ولكن كيف نواجه هذه الخسائر؛ هو ما يهم في الواقع. ما يُعانيه الكثيرون هو الخسائر وارتكاب الأخطاء والتجارب السيئة طوال الوقت، دون أن يصبحوا ناضجين.

النضج هو نتيجة العثور على المنفعة في الخسارة، والتعلُّم من أخطائنا، النضج هو نتيجة تعلُّمك أن تغذي المشاعر المناسبة، هو فعل ما يجب فعله عندما يجب عليك فعله بغض النظر عما تشعر به، النضج هو نتيجة تعلم تطوير عادات جيدة، الاختلاف الوحيد بين الفاشل والناجح يكمن في اختلاف عادتهم، النضج هو تعلم التضحية اليوم للنجاح في الغد، الشخص الذي لا يستطيع التضحية لن ينتمي إلى نفسه، إنه ينتمي إلى الشيء الذي لا يريد التضحية به، فيصبح عالقاً بمكانه، النضج هو نتيجة تعلم كسب الاحترام لنفسك وللآخرين، الثقة بالنفس تعني بالواقع احترام النفس، وهي السمعة التي تكون لديك لنفسك، وبالتالي سوف تحقق من خلالها فرض الاحترام أيضاً مع الآخرين.

كيف تدرك بأنك ناضج؟..

عندما تناقش الأفكار وليس الناس، أن تتحمل مسؤولية أفعالك بغض النظر عن أخطاء الآخرين، أن لا تبدي رأيك في كل موقف وكل شخص، أن تبقي عقلك مفتوحاً، ولا تربط نفسك بأفكار محددة، أن تعطي قبل أن تأخذ، أن لا تقرر للآخرين، أن تتوقف عن إظهار نفسك بصورة الشخص الكامل، أن تتغلب على الأفكار التي تشكك في قدرتك.

أنت وحدك مَن يهمك أن تكون ناضجاً مبكراً، وأنت وحدك مَن يقرر متى تبدأ، وأنت وحدك مَن تقرر عدم نضوجك وبرغبتك، عليك أن تتحمل مسؤوليات حياتك، ولا تخترع الأعذار التي تقصيك، وتقصي الآخرين عنك، حاول وكرر محاولاتك، ولن يوقفك أي شيء إلا أنت فقط، فهل أنت ناضج؟.

(حاولت وفشلت، حاولت مجدداً ونجحت، أصبحت ناضجاً).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store