Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

تعرَّف على نفسك !!

A A
هل يمكن أن تقول الحقيقة عن نفسك؟.. إذا قلت لا تستطيع، فأنت لا تقول الحقيقة عن الآخرين!! كيف أعرف حقيقة من أنا بشكل أفضل؟.

يمكنك ذلك من الاستماع لمن تثق بهم من الآخرين، وخصوصاً وجهات النظر المهمة، يمكنك أن تمتلك رؤى قوية للغاية من خلال استخدم التقييم الذاتي أو أدوات القياس النفسي، وأفضل الأدوات هي تلك التي يستند تقييمها إلى السمات الشخصية الخمس الكبرى.

1- الانبساطية، فالانبساطيون هم أشخاص ودودون واجتماعيون، ولكن المسألة الرئيسية هي أنهم يكتسبون الطاقة من التفاعل مع الآخرين، فإذا كنت انطوائياً فقد يتعبك التفاعل مع الآخرين، وتحتاج إلى مساحة لكي تجدد طاقتك، وقد يوصف الأشخاص ذو الشخصيات شديدة الانبساطية بأنهم يسعون لجذب الانتباه، أو أنهم متسلطون.

2- الوفاق، هو الذي يهتم بمدى توافق الأشخاص مع الآخرين، هم أشخاص واثقون وصبورون ومحبو للغير، لكن قد يُنظر إليهم على أنهم ساذجون أو خاضعون، أما الأشخاص قليلو الوفاق فكثيراً ما يكونون تنافسيين ومتحدّين، قد يُنظر إليهم بأنهم مُحبِّون للجدل أو غير جديرين بالثقة.

3- الاجتهاد، إذا كنت تتمتع بمستوى عالٍ من الاجتهاد، فستكون شخصاً يمكن الاعتماد عليه، ومنظماً ومحباً للالتزام بالقواعد، أنت مستعد لتأجيل المتعة، ولديك انضباط ذاتي، وتحب التخطيط، لكن قد ينظر إليك على أنك شخص عنيد أو مهووس، وقليلو الاجتهاد قد يراهم الآخرون بأنهم مهملون ولا يمكن الاعتماد عليهم.

4- الاستقرار العاطفي، هل أنت شديد الهدوء والاطمئنان؟، إذن سوف تكون في أعلى درجة على هذا المقياس، وإذا كانت درجة مرتفعة للغاية، فربما يُنظر إليك على أنك غير ملهم أو غير مهتم، أما الدرجات المتدنية فتشير إلى الشخص سريع الانفعال أو التفاعلي، والشخص العصبي المتشائم غير المستقر، وهذا العنصر قد يعكس كيف يتأرجح مزاجك صعوداً وهبوطاً.

5- الانفتاح على التجربة، هل تُحب الأشياء الجديدة أو التغيير أم تفضل المألوف؟، إذا كنت ممن يحبون تجربة الأشياء الجديدة، ومن لديهم قدرة على التفكير خارج الصندوق، دائماً ما يحرزون درجات مرتفعة في مقياس الانفتاح، أما الشخصيات ذات الدرجات المتدنية، يحصلون على الإشباع، من خلال التحفظ والتخوف من التغيير، وقد ينظر إليهم على أنهم متصلبون وذو عقول مغلقة.

إذا تعرفت على نفسك جيداً، فستعرف من أنت من بين السمات الخمس، فليس هناك شخصيات سليمة وشخصيات غير سليمة، اعرف نفسك، ثم قد الآخرين.

* (قالت مـن أنت وقلت مجمـوعة إنـسـان.. من كل ضـد وضـد تـلقـيـن فـينـي).. خالد الفيصل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store