Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انتظار الإلهام مجرد خطأ ثقافي

No Image

A A
يولد الإنسان حاملاً معه صفات وراثيَّة، لها تأثير محدود على مسيرة حياته. لكنَّ المجتمع الذي وُلد فيه له التأثير الأكبر على نظرة الفرد للحياة، والتعاطي معها. ففي ثقافتنا العربيَّة يستعرض الناجحون النهايات السعيدة لقصصهم، متغافلين عن مراحل الفشل والألم التي مرّوا بها أثناء رحلة النجاح؛ ممَّا يخلق وعيًا جمعيًّا بأن النجاح هو محض صدفة، أو فرصة لا تُتاح إلاَّ لشريحة محددة في المجتمع، تحمل صفات وراثيَّة ومجتمعيَّة خاصة؛ الأمر الذي يبعث على الخوف من الفشل، بينما في مجتمعات أخرى يتم تعريف الفشل على أنَّه فقط أن تكف عن المحاولة.

فالثقافة والوعي الذي يحمله الفرد ما هو إلاَّ نتاج مجموعة من السلوكيَّات والإرث المعرفي الذي يكسبه الفرد من أفراد المجموعة التي ينتمي إليها؛ لذا لا غرابة في أن نجد هناك مجتمعات تُصدر الناجحين والقياديين على مستوى العالم، وكذلك مجتمعات استطاعت أن تنهض من الصفر مع قلة الموارد لديها مثل ما حدث لليابانيين بعد هيروشيما.

إنَّ الظروف التي يولد منها الناجحون، هي نتاج أفكار تم تخزينها وتغذيتها، ومن ثم استهلاكها كوقود للنهوض والعمل؛ ولأن المجتمعات بثقافاتها المختلفة تتأثر ببعضها بشكل كبير فمع التقارب الثقافي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي أصبح من المألوف جدًّا أن نسمع قصص أشخاص عاديين وصلوا إلى مراحل متقدِّمة من الثراء، أو النجاح وظيفيًّا كما حدث مع صاحب محلات «باجة» فبحسب موقعهم الإلكتروني أنها ابتدأت من محل شعبي لبيع الفصفص بالسيَّارة، إلى مشروع يعمل من خلال 100 معرض في 30 مدينة، ويقدم 152 منتجًا، وتحول إلى شركة مساهمة مقفلة. عندما نفتش وراء أصحاب قصص النجاح نجد أنهم بدأوا قبل أن يشعروا أنهم فعلاً مستعدون لذلك، بينما انتظر الجميع الفرصة المناسبة لكي يبدأوا مبتكرين أسبابًا مقنعة للتأجيل؛ لذا عندما تناقش فكرة من المحتمل جدًّا أن تشعر أنَّك متردِّدٌ أو غير مؤهَّل، ولكن تأكد تمامًا بأنَّ ما تملكه الآن كافٍ للبداية، ومن بعدها يمكنك التعديل والمراجعة. الناجحون بدأوا من ذات المكان، أغلبهم لم يكن يملك مالاً، أو مصادرَ، أو خبراتٍ، ولكنَّهم بدأوا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store