Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد أحمد مشاط

الثقافة.. منظومة عالمية واحدة

الكلمات فواصل

A A
يشتكي كثير من الأدباء وقليل من المثقفين لدينا بأن الجيل المعاصر لا يقرأ ولا يحب الثقافة، فهل علم هؤلاء وأولئك بأن العصر وليس الإنسان هو الذي جرّ الشباب بل المجتمع إلى تياره الجارف جرًّا؟.

نحن في البلدان النامية قد غزتنا الثقافة العالمية وعلى الخصوص الثقافة الأمريكية بجميع جوانبها من مأكلٍ ومشرب وأزياء وفنون غنائية وأفلام وآداب مكتوبة وغير ذلك؛ فأثّر جميع ذلك في قناعاتنا وسلوكياتنا وبالتالي في لغتنا وثقافتنا، وقد نتساءل: هل أثّرت التقنية الحديثة، والمفاهيم واللغة الجديدة، على الثقافة المتوارثة لدى الأمريكيين والأوروبيين كما أثّرت فينا، وفي ثقافتنا، وفي سلوكياتنا الشخصية والمجتمعية؟، والجواب المتجرِّد: لم نر أنّها فعلت ذلك لأن التطوير التقني، وحتى اللغة المعاصرة قد نشأت من داخل ثقافاتِهم المتوارثة، في حين أنّها اكتسحت العالم اكتساحًا بفعل منجزاتِها المذهلة وتَهافت الناس عليها.

من أجل ذلك ترى الأمريكيين ما يزالون يقرأون كما فعل أسلافهم في حين نختلف عنهم من حيث انطلاقنا -ومن شابَهنا من الدول النامية- من فراغٍ ثقافي وعلمي معاصر ليس له جذور محلية مماثلة، لذا.. ترى إقبالنا الاستهلاكي المجنون على التقنيات والآلات التي تردنا منهم في كل يوم.

يغفل كثير من أدبائنا ومثقفينا عن أن اللغة والثقافة ومحفّزاتِهما هي منظومة عالمية واحدة، ومن الطبيعي أن تتطوَّر جيلاً من بعد جيل؛ ومن المستحيل إيقافها عند حدود معيّنة، أو عند ثقافة جيل محدد، ولكن الأجدى هو الاستفادة من كل جديد وتطويعه لكي يتلاءم مع ثقافتنا أولاً، ثم تطويره ليكون متوافقًا بل نابعًا من خصوصيتنا وجذورنا العميقة في التاريخ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store