Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هزيمة ساحقة للتيار الإسلامي في الانتخابات المغربية

هزيمة ساحقة للتيار الإسلامي في الانتخابات المغربية

قيادات «العدالة والتنمية» تدعو العثماني للاستقالة

A A
دعا عبدالإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية في المغرب، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى تقديم استقالته من رئاسة الحزب بعدما مني الحزب المحسوب على تيار الإسلام السياسي، بهزيمة كبيرة وغير متوقعة في الانتخابات البرلمانية، وحصد 12 مقعدا فقط في مجلس النواب مقارنة بـ 125مقعدا في آخر انتخابات عام 2016.

بنكيران ينتقد أداء رئيس الحكومة

ونشر بنكيران، الذي ترأس الحكومة المغربية بين عامي 2011 و2017، إخبارًا مكتوبًا باليد عبر «فيسبوك» امس كتب فيه: «بعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في ظل هذه الظروف الصعبة إلا أنه يتحمل الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب».

وأضاف بنكيران، بصفته عضوا في المجلس الوطني للحزب وأمينا سابقا للحزب، أن «نائب الأمين العام الحالي سيكون من مسؤوليته تحمل رئاسة الحزب إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد».

نتائج صادمة وقاسية

وبدورها طالبت القيادية في الحزب، أمينة ماء العينين، سعد الدين العثماني بالاستقالة، وقالت في تدوينة على فيسبوك «الحقيقة أن حزبنا كان طيلة الفترة السابقة حزبا كبيرا بقيادة صغيرة، وعلى الأخ الأمين العام أن يعترف بهزيمة الحزب، وأن يقدم استقالته ويدعو إلى وقفة تقييم حقيقية».

ووصفت النتائج التي حققها حزبها بأنها «صادمة وقاسية وغير منتظرة حتى من أكثر المتشائمين»، مضيفة أن «المغاربة عاقبوا حزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات، بعدما شعر الناس بتخليه عن المعارك الحقيقية وتخليه عن السياسة مع قيادة منسحبة وصامتة ومترددة في أغلب القضايا الجوهرية».

12 مقعدا للحزب

ووفقا لما أعلنه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت خلال مؤتمر صحافي، سجل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود الحكومة المغربية منذ عام 2011، تراجعا مدويا، حيث انخفضت حصّته من 125 مقعدا في البرلمان المنتهية ولايته إلى 12 مقعداً فقط في البرلمان المقبل، فيما تصدّر حزب التجمّع، الذي يقوده رجل الأعمال عزيز أخنوش، نتائج الانتخابات، بحصوله على 97 مقعدا من أصل 395.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store