Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

لا مال يغلو الصديق

A A
إذا أردت جمع العسل فلا تهدم خلية النحل.. نعم هكذا هي الصداقة الصادقة الصدوقة.

سُئل حكيم: ماهو الصديق؟ أجاب: الصديق هو نفس واحدة في جسدين، تجده ليس فقط عند السراء، بل يسرع لك عند شعوره أنك في ضراء.. ويسأل الكاتب ديل كارنيج: كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الأصدقاء؟

قال أحد الحكماء: لا تصاحب إلا من يكتم سرك ويكون لك ومعك في النوائب، وينشر حسناتك، ويطوي سيئاتك، فإن لم تجده فلا تصاحب إلا نفسك.. فالصداقة مصباح وهاج ينير الطريق أمام السائرين.. والحياة دون صديق كشجرة دون ثمرة.. وخيانة الأصدقاء أقسى من طعن الخناجر، وأثمن الكنوز في الدنيا الصديق الحسن، فإذا ذهب لم يكن الإنسان إلا خزفًا مدهونًا، انزل درجة في اختيار الزوجة، واصعد درجة في اختيار الصديق.. لا تكون كاملاً حتى يأمنك عدوك فكيف إذا لم يأمنك صديقك.. ألد الأعداء هو من كنت أتحدث إليه بالأمس بكل راحة وطمأنينة.. وإياك ومصاحبة المغرور فإنه إذا رأى منك حسنة نسبها إليه وإذا بدت منك سيئة نسبها لك..

وأشار باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن تأثير عدم امتلاك الأصدقاء قد يكون مميتًا مثل التدخين، بعد اكتشاف علاقة بين الوحدة ومستويات بروتين تخثر الدم.. وقيل إن الوحدة عبادة ولكن في التهجد فقط لا غير.. ورؤية الأصدقاء والتحدث معهم وتبادل الآراء مفيدة للقلب.. فلا مال يغلو الصديق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store