Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

الكبسولات العجيبة

A A
تشير نتائج التجارب السريرية المؤقتة إلى أن عقارًا تجريبيًا لعلاج كوفيد-19 يقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بمقدار النصف تقريبًا في حالة أعطي قرص واحد من عقار «مولنوبيرافير» مرتين يوميًا للمرضى الذين شُخصت إصابتهم مؤخرًا بالمرض.. وقالت شركة ميرك الأمريكية للأدوية: إن نتائجها إيجابية للغاية لدرجة أن مراقبين خارجيين طلبوا وقف التجربة في وقت مبكر.. وأوضحت أنها ستتقدم بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ للعقار في الولايات المتحدة في غضون أشهر.

وقد صرح الدكتور أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن النتائج تدل على أن هناك أخبارًا جيدة للغاية لكنه حث على توخي الحذر حتى تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة البيانات التى أجريت حتى الآن.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الاستخدام الطارئ لدواء يسمى باريسيتينيب Olumiant لعلاج كوفيد 19 في بعض الحالات، وهذا الدواء مستخدم في الأصل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.. وهو دواء يبدو أنه يكافح كوفيد 19 عن طريق الحد من الالتهاب وإحداث نشاط مضاد للفيروسات.. وتنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه يمكن استخدام باريسيتينيب لعلاج المرضى ممن يحتاجون إلى أجهزة تنفس اصطناعية أو إلى أكسجين إضافي إثر إصابتهم بكوفيد 19.

وحتى الآن لا يوجد علاج لكوفيد-19، والعلاج الوحيد الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية هو «ريمديسيفير» الذي لا يتعامل مع المرض بل مع أعراضه، ويعطى للمرضى الذين استدعت حالاتهم دخول المستشفى، ويجب إعطاؤه عن طريق الوريد.. والبحوث مستمرة، وقد أعلنت وكالة الأدوية البريطانية الموافقة على استخدام هذه الحبوب السحرية إلى أن يتخلص العالم من هذا الوباء نهائيًا إن شاء الله، فما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store