Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

«الماوس».. من الصندوق الخشبي إلى اللاسلكي!

A A
تعتبر الفأرة (الماوس) هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب، وقام باختراعها دوجلاس انجيليارت العالم بمعهد ستانفورد عام 1963م، وحصل على براءة الاختراع عام 1967م .. ويرجع أول استخدام للفأرة عام 1973 في حاسوب زيروكس ألتو (Xerox Alto) الذي كان من أولى الحواسيب للاستخدام الفردي، وهو الحاسوب الذي استخدمت فيه الفأرة بشكلها القديم وبزرين.. بعده حاسوب (ليليث) من قبل فريق نيكلاوس ويرث في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ وذلك بين عامي 1978 وعام 1980.. وجاءت الفأرة في نسختها الثالثة كجزء من الجهاز مع نظام المعلومات ستار زيروكس موديل 8010 في عام 1981 ثم انتشرت الفأرة في الحواسيب الشخصية مثل أبل ماكنتوش وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثة ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر.

وهناك أنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقي الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.. وكان التصميم الأول من قبل المخترع دوجلاس انجيليارت عبارة عن صندوق خشبي صغير يعادل ارتفاعه ضعف ارتفاع الماوس الحديث المنتشر حاليًا، مع وجود ثلاثة أزرار في الأعلى وعجلات دوارة على الجزء السفلي بدلا من كرة التتبع المطاطية، توضع إحدى العجلات باتجاه أفقي والأخرى باتجاه عامودي، وعند تحريك الماوس تنزلق العجلة الأفقية جانبيًا.. أما العجلة العامودية تتدحرج على طول السطح..

وهكذا مع تطور التنكولوجيا، تطور الماوس حتى ظهرت أنواع جديدة، منها الماوس «اللاسلكي» الذي يعمل بتقنية البلوتوث، سبحانه علم الإنسان ما لم يعلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store