ونحن على أبواب اقتصاد جديد لا يمكن أن يمر حدث الموازنة الجديدة بدون المشاركة لأننا كما يبدو مُشرفون على مرحلة جديدة وهيكلة وشفافية أيضاً مرتقبة حسب الوعود التي شاهدناها وسمعناها. وحتى نستوعب تفاصيل الأمور التنظيمية وآليات تطبيقها التي يتطلبها تحقيق الهيكلة الجديدة نحتاج لمزيد من الحوار والتحليل لكل التفاصيل الكامنة وفي كل وسائل الإعلام. وعندما نقول هيكلة فإن ذلك ما يجنبنا استخدام مصطلحات أخرى مثل تغيير.. وحوافز .. ودعم.. وتحسين أحوال وغير ذلك من المصطلحات التي تعودنا عليها في الماضي. وكما ذكر خادم الحرمين حفظه الله في خطاب الميزانية بأن مقومات اقتصاد المملكة ولله الحمد متينة وقوية وستصمد أمام كل التحديات وليس من شك في ذلك وكل ما يتطلبه الوضع إدارة توظف كل الإمكانات من أجل بناء اقتصاد يرقى بالوطن الى مصاف الدول المتقدمة أو المتوسطة على أقل تقدير. عدد السكان لازال في حدود ثلاثين مليوناً و40% من العمالة الوافدة ويقابل ذلك تربع المملكة على 25% من احتياطي النفط العالمي الذي تعد تكلفة استخراجه الأقل .. مقارنة بالدول المنافسة، مثل روسيا وأمريكا وكندا وغيرها. الخبرات الاقتصادية العميقة هو ما نحتاجه في هذه المرحلة لإدارة الشؤون المالية بعيداً عن الممارسات الارتجالية والاجتهادات التخمينية والمتذبذبة بين المبالغة أحياناً والصمت في معظم الحالات. ومن هذا المنطلق نقول إن المرحلة تتطلب مهنية عالية في مجال الإدارة بصفة عامة والاقتصاد بصفة خاصة لأن التوجه لهيكلة عميقة وواسعة يتطلب فرز وتحديث وترتيب وتغيير مراكز بحثاً عن الأصلح لأن البيروقراطية من طبيعتها المقاومة الشرسة دفاعاً عن البقاء. واستهداف الشريحة الأقل دخلاً في المجتمع يحتاج أيضاً لمعلومات دقيقة حتى لا يحصل الحيف عند تطبيق برنامج الموازنة الجديدة.

معضلة العمالة الوافدة ينبغي تسهيل الحد من آثارها على سوق العمل تدريجياً بدون إرباك للمؤسسات والشركات التي تشارك في الاقتصاد بشكل فعال. وبما ان اقتصاد المملكة الأقوى والأكبر في المنطقة العربية فإن أنظار العالم تراقب التحولات بعناية وحذر لأن الاستثمار الأجنبي لديه مصالح ويحرص على استقرار الأوضاع الاقتصادية في المملكة.

صندوق المواطن الذي أعلن عنه فكرة جيدة وهي جديدة على الجميع وستأخذ وقتاً حتى يتم استيعابها والعبرة بنجاح الهيكلة في التطبيق السليم. فكرة توزيع المجتمع لخمس شرائح شرط نجاحها يهدف لإعطاء الدعم لمن يستحقه سواء كان فرداً او شركة أو مؤسسة. فتح حساب بنكي لكل مواطن/اسرة وتحديد عدد الأسرة الواحدة يتطلب تعاون المصارف والإفصاح عن كيفية تأثير الدعم على معاشات التقاعد لرب الأسرة المتوفى ومن هم على قيد الحياة.

إعلان الموازنة بتفاصيلها يستهدف إنجاح خطة التحول 2020 ورؤية 2030،ولذلك يظل توفير المعلومات من قبل الوزارات المعنية والخبراء المختصين شرطاً رئيساً لاستيعاب المعلومات والتكيف مع آثارها لأن المهمة لا تنتهي بالاحتفال بصدور الموازنة.