Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سعود البلوي

«التوحد» ومتلازمة الموهبة

A A
أشياء كثيرة في هذا العالم نراها من حولنا دون أن نتنبّه لها، ومن ذلك مثلاً وجود مهارات مثالية لدى أشخاص يعانون اضطرابات عقلية، ولكن لديهم في الوقت ذاته قدرات أو مهارات استثنائية في غاية الجودة والإتقان، ومن ذلك مواهب الأشخاص الذين يعانون من التوحد أو سبق أن عانوا منه في طفولتهم.

التوحد اضطراب يؤثر في التواصل والسلوك، ويسبب خللاً لدى المصابين في طرق تواصلهم وتفاعلهم وتصرفاتهم فيجعلها مختلفة عن الآخرين، ولكن يكون من بين المصابين بالتوحد أشخاص موهوبون، وإن كانت نسبتهم ضئيلة.

بصرف النظر عن تشخيص التوحد والأنواع الخمسة التي كان المصابون يصنفون بناءً عليها ومنها التوحد التقليدي ومتلازمة اسبرجر؛ فقد توقف هذا التصنيف عام 2013م، وأصبح المصابون يعاملون وفق مرض واحد هو التوحد، وتشير المعلومات الإحصائية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن شخصاً واحداً يعاني التوحد من بين كل مئة وستين شخصاً في العالم.

وعلى المستوى المحلي اهتمت المملكة في قضية التشخيص المبكر لاضطراب طيف التوحد، فقد صدرت خلال العام المنصرم الموافقة السامية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- على السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب التوحد التي أقرها المجلس الصحي السعودي، على أن تطبق هذه السياسة في القطاعات الصحية بنهاية العام الجاري 2022م.

وتشير صحيفة «المدينة» إلى إحصائية أكدت وجود 60 ألف طفل مصاب بالتوحد في المملكة خلال عام 2020، وتبلغ نسبتهم ما بين 1.5- 2٪ وهي قريبة من النسبة العالمية.. هذه النسبة أثارت لديَّ التساؤل التالي: كم عدد الموهوبين من بين هؤلاء؟ يُذكر أن العالم الإنجليزي (إزاك نيوتن) كان مصاباً بالتوحد ورغم ذلك صاغ قانون الجاذبية، فإصابته لم تمنعه من يكون يكون عالماً موهوباً.. الأمر ذاته بالنسبة إلى (ألبيرت آينشتاين) صاحب النظرية النسبية ومعادلة تكافؤ المادة والطاقة، ويُذكر أن جميع أفراد أسرته كانوا «توحديين» أيضاً.

وفي العصر الحالي، تناقلت مواقع إخبارية رياضية -قبل سنوات- تصريحاً على لسان والد اللاعب الأرجنتيني الشهير (ليونيل ميسي) ذكر فيه أن ابنه عانى في طفولته من التوحد، إلا أن الخبر ما لبث أن نفي لاحقاً، غير أن من يلاحظ سلوك هذا اللاعب المبدع قد يلحظ تأثره بالتوحد.

تشير المعلومات إلى أن (بيل جيتس) مؤسس شركة ميكروسوفت أصيب في طفولته بالتوحد، وتشير معلومات أخرى إلى أن (آل غور) نائب الرئيس الأمريكي السابق قد عانى أيضاً من اضطراب التوحد في طفولته.

عالم التوحد مليء بالموهوبين، ومتلازمة الموهوب (savant syndrome) التي تصيب شخصاً من بين كل مليون شخص هي حالة نادرة واستثنائية تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات عقلية ومنها اضطراب التوحد.. فلنفتش عن الموهوبين من هذه الفئة لعلّنا نجد من بينهم من نحتفي بموهبته في يوم ما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store