وقاية أم جباية؟!

* «أنْ تفهمني وتختلف معي، أفضلُ لديَّ من اتِّفاقك معي مع سوء فهمي».

* كنَّا ننتظرُ كمواطنين -وبفارغ الصبر- أن يوافينا المتحدِّثُ الرسميُّ للإدارة العامَّة للمرور ببيان يضع فيه النقاط على الحروف، في إثر تداول مقطع صوتي اكتظَّت به منصَّاتُ التَّواصل الاجتماعيِّ، يحتوي على محادثةٍ بين مسؤول ورجال المرور في الميدان، الذين كانوا -في نظر المسؤول- غير فاعلين في قيد مخالفات مروريَّة طيلة فترة النوبة (4 ساعات)، فمن (13) دوريَّة، وبحسب ما جاء في المقطع، ثلاث دوريات فقط تمكَّنت من إصدار ما ينوف عن 30 مخالفة، وتساءل المسؤول المتحدِّث عن العشر دوريات الأخرى، التي لم تحقِّق أيَّ إنجاز يُذكر، أي كانت صفر اليدين، فلم تقيِّد أيَّ مخالفة، وقد تناقلت وسائل التَّواصل الاجتماعيِّ محادثةً وعلَّق عليها عددٌ لا يُحصى من المواطنين، وأبدوا رأيهم في هذا الأمر الجلل، لا بل تحدَّث بعضٌ منهم عن أهميَّة تأدية هكذا عمل بأمانة وإخلاص.


وفي ذات السياق اتَّفق المتحدِّثون على أنَّهم لا يعترضُونَ على قيد المخالفات ضد أولئك الذين يخلُّون بالنِّظام المروريِّ، ويرتكبُونَ المخالفات، سواء كانت بسيطةً كالوقوف الخاطئ في المناطق الممنوعة، أم مخالفات جسيمة كقطعِ الإشارة، وعكس الاتجاه، وتجاوز السرعة القانونيَّة، أو تعطيل الحركة المروريَّة. وقد أشار بعض المعلِّقين الممتعضين من تصرُّفات بعض رجال المرور، وفظاظة تعاملهم مع المواطنين، وتساءل أحدهم: هل دور المرور هو «الوقاية أم الجباية؟!»، وطالب البعض الآخر بضرورة استعجال إنشاء المحاكم المروريَّة بالعمل على تطوير آليَّة بالاعتراض على المخالفات التي تُقيَّد ضدَّهم كما هو معمول به في الدول المتحضِّرة.. ياليت الإدارة العامَّة للمرور تبادر إلى إيضاح موقفها من تلك المحادثة، وأن تضع آليَّةً واضحةً للاعتراض، وتوعِّي المجتمع بها، ذلك من أوجب واجباتها، وحق للمواطن.. والله المستعان.

* ضوء:


(الضميرُ جرسُ إنذارٍ، لكنْ لا يمنعكَ من ارتكابِ الخطيئةِ).

أخبار ذات صلة

«فيوز القلب» بعد صلاة الفجر..!!
حديث القلب.. من ولي العهد
رؤية الحاضر للمستقبل
عام ثامن لرؤية مباركة
;
تعزيز منهج تعليم الخط العربي
الحُطيئة يهجو نادي النصر
الوعي.. السلاح الخفي!!
الكلمات قد ترسم المسارات..!
;
التَّشهير بالمتحرِّشات
الهلال.. ونعمة الزواج!!
الإداريات والترقيات
من مشكلة إلى سياحة!!
;
أدب في الليث: صالون من الذكريات
كل إناء بما فيه ينضح
{... فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}؟!
أثر حرية التعبير على النهضة العلمية في الإسلام