الدعم يجب ألا يحدُّ من النشاط

السؤال الذي نتناوله يركِّز علي حقيقة مهمة: هل الدعم يحدُّ من النشاط؟.. من المتوقع عادة أن الدعم يساعد أو يُحفِّز على التوجه وممارسة النشاط، ولكن في حالتنا هذه كان الدعم السبب الرئيس في الحد من نشاط تنموي ومهم، ساعد دول كثيرة علي تنشيط وتنمية المنشآت والشركات المتوسطة والصغيرة، ونقطتنا هنا التي نتحدَّث عنها وما نقصده، هو نشاط الجمعيات التعاونية وسهولة تكوينها وظهورها للعلن. وبالرغم من محدودية الدعم وانخفاض حجمه، لكن الجهات المرخصة اعتبرته نوعًا من النشاط الخيري، وتعاملت معه من منطلق سلبي قننت فيه توسُّع النشاط، وحدّت منه بصورة أضرت بالنشاط والراغبين بالقيام به. وأعتقد جازماً أنه لو تم إلغاء الدعم من طرف الدولة فلن يؤثر على قيام النشاط أو يحدُّ من المنفعة منه، فحجم النشاط الممارس في بلادنا لا يُمثِّل أي نسبة مما هو موجود في دول متقدمة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا من حيث العدد والعضوية وحجم الاستثمار، وحتى دول أقل من الدول المتقدمة، لا تزال الجمعيات التعاونية فيها أكبر حجماً وعدداً وعضوية منّا، بل ونجد أن معظم دول العالم أفردت لها وزارات عندما أدركت أهميتها في تنمية الاقتصاد والمجتمع. لذلك لا نقارن من حيث نسبة وحجم الاستثمار، ولا المستفيدين منها في دول العالم، بمملكتنا الحبيبة.

ولو نظرنا إلى حجم العمل التعاوني في أوروبا وحدها، نجد أن عدد الجمعيات التعاونية ١٧٦٤٦١ جمعية، أعضاؤها ١٤١.٥ مليون فرد، يعمل فيها خمسة ملايين شخص وبمبيعات تتجاوز الترليون يورو. في حين لدينا ٢٢٨ جمعية باستثمارات متواضعة. فألمانيا فيها ٧٢٣١ جمعية منها ١٢٠٧ بنوك تعاونية أصولها ١.٢٤ ترليون يورو. تبلغ مبيعات الجمعيات التعاونية في ألمانيا ١٥٨ مليار يورو توظف ٨٣٠ ألف شخص وفي عضويتها ٢٠ مليون شخص.


فهل نطلق المارد من القمقم، وهل من سبيل إلى تحرير الجمعيات التعاونية من الدعم لتنطلق وتنمِّي مجتمعنا واقتصادنا، وتخرج من مكانها غير الملائم لها، إلى جهة تدفعها إلى الأمام، كلنا أمل في المجلس الاقتصادي باتخاذ الخطوات التشجيعية والتصحيحية لهذه الجمعيات للمساهمة في بناء مستقبلنا.. ولعل الفائدة منها هو التعاون لتكوين أنشطة تُمثِّل وجه من أوجه الاستثمار النافع والمجدي، ولا أعتقد بوجود ضرر منها، لأنها مبنية على أسس تعاون، لا مجال فيها للاستغلال أو الفردية، وجل مشكلتها أن الحصول علي رخصة تمر بإجراءات وتفسيرات شخصية أكثر من أن تكون منطقية.

أخبار ذات صلة

قبسات من رأس المال الاجتماعي.. والأسوة الحسنة
المملكة تعيد رسم خريطة التكامل الاقتصادي مع العراق
تعرَّف على نفسك !!
إيجاري.. والحاجة للتطوير
;
معكوســــــــة
الحوكمة في الأزمات
الزي الوطني.. هوية الأمة وعنوان حضارتها
لصوص (المساجد).!
;
سلالة النبيِّ هارون..!!
أنا ونحنُ.. وآخرون
تناقص معدلات الإنجاب حول العالم!
المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية
;
رؤية السعودية.. رحلة تنموية ومستهدفات فائقة الجودة
الجامعات السعودية وتقرير رؤية 2030
المخالفات المرورية.. ومحدودو الدخل
«فيوز القلب» بعد صلاة الفجر..!!